بينما نجد بعض الأمور لا تحتمل التأجيل
لابد أن نحدد الأمور التي نريدها هل هي مهمة أم غير مهمة ؟
وإن كانت مهمة هل هي عاجلة أم غير عاجلة ؟
نأتي لشرح الكلمات المكتوبة في الجدول :
* الأمور المهمة : هي الأمور المطلوب انجازها والطارئة جداً .
* الأمور العاجلة : هي الأمور التي لايمكننا تأجيلها .
* الأمور الغير مهمة : هي الأمور التي أريد انجازها لكنها ليست بذات الأهمية ، او أقل أهمية .
* الأمور الغير عاجلة : هي الأمور التي لايضر تأجيلها .
أما شرح الجدول وكيف نرتب انجازاتنا المطلوبة فيه :
1. المربع الأول : نضع فيه الأمور المطلوبة في هذه اللحظة ولا تحتمل التأجيل .
[ مثال : اجتماع مهم اليوم في الساعة الخامسة في قاعة الاجتماعات ]
2. المربع الثاني : نضع فيه الأمور المطلوبة لكن ليست عاجلة .
[ مثال : اجتماع مهم يوم الخميس المقبل في قاعة الاجتماعات بتاريخ ....... ]
نلاحظ الفرق بين الاجتماعين فالأول لايحتمل التأجيل لأن بنفس اليوم فهو مهم وعاجل
بينما الاجتماع الثاني مهم لكنه غير عاجل لأنه في الأسبوع القادم .
3. المربع الثالث : نضع فيه الأمور الغير مهمة لكنها عاجل وقد تكون طارئة .
[ مثال : تصفح مواقعي المفضلة ، والإيميل ]
4. المربع الرابع : نضع فيه الأمور الغير مهمة والغير عاجلة أي يمكن أن نأجلها لوقت لاحق .
[ مثال : تصفح مواقع الألعاب ]
ونلاحظ الفرق بين التصفح في المواقع فالأول مواقعي المفضلة والإيميل بينما الآخر موقع ألعاب .
ملاحظات مهمة :
تختلف الاهتمامات من شخص إلى آخر وتختلف الأولويات من شخص إلى آخر
فقد يكون تصفح المواقع بالنسبة لي غير مهم بينما يكون التصفح للآخرين مهم .
غالباً تتفاوت مدة رسم الجدول و التركيز مع كتابة الأولويات
10 إلى 15 دقيقة
( ماتغلى على أنفسنا هالدقايق دامها تفيدنا بتنظيم يومنا )
25 التعليقات:
عاد اتصدقين
انا مو بس مومرتبه اولوياتي
انا حتى الوقت مو مقسمته عدل :(
السلام عليكم
تكلمت عن هذا الموضوع قبل سنة
, لكن بصيغة ثانية لكنها نفس الموضوع وهذا الرابط
http://someone-q8.blogspot.com/2008/01/blog-post_23.html
اتمنى للكل ان يكون عنده اولويات مهمه و تكون هذه الاولويات في صالح وبناء المجتمع
ومشكوره اختي على هالمواضيع المهمة والمفيدة
أذكر هالمربع ..
أعتقد ستيفن كوفي ..
أشكرج على هالموضوع المتعوب عليه ..
وفكرة حلوة إنج تحضرين دورات وتخلصينها بالمدونة ..
يعطيج العافية زميلة :)
طال عمرك اول يوميين بس و بعدين انسي يرد الوضع مثل ما كان عليه و اسوء
عجبني المخطط للأشياء المهمة والغير مهمة والعاجلة والغير عاجلة
فكرة ممتازة
يعطيك العافية وتسلم الأيادي
^_^
طريقة حلوة وسهلة وعملية
راح أجربها ان شاءالله
شكرا
كل الشكر على الكلام المفيد :)
مشكوره..
بوست مفيد,,
بس التطبيق صعب :(
جدا جدا جدا مهم وعاجبني الجدول ..
بس المشكلة أحتاج أحد يكتبه لي وينظمه :))
تحياتي ..
يت قبل وقتها .. ناويه اسوي عمليات انتحاريه واستقيل بس شكلي برتب حياتي اول بهالجدول البسيط العجيب واعرف شللي ابي
مشكوره .. مفييييييييييده
متابعه من الآن :)
أخيه النظام و الترتيب !
مفردات محذوفه من قاموسي و أحتاجها جداً في حياتي .،
شكراً لج على هالفكره .، و إن شاء الله نطبقها و نستفيد منها P:
اي والله يبيله ارتب شغلي
حتى وقت الدراسه احتار شنو ادرس و شنو اخلي :S
سمووج
.....
هذي مشكلتنا اغلبنا للأسف :/
مافيه مانع من المحاولة
انسان كويتي
............
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا عيل سابقني ؟ :)
ماعليه في الاعادة افادة
العفواخوي حياك الله
اجتماعي
.........
فعلا ستيفن كوفي الله يذكرك بالشهادة :)
وآنا اشكرك على التذكير
واللي اكتبه مجرد توثيق للمعلومة ;p ماتدري يمكن باجر نرجع حق كتبنا في يوم من الايام عشان نطلع لنا معلومه من المعلومات اللي مسجلينها :)
انتر كيوايت
............
موشرط نفس هالمربعات ، بس الطريقة نفسها إن نكون عارفين شنو المهم اللي مايحتاج تأجيل وشنو اللي ممكن يتأجل :)))
بنت أحمد
........
صراحة اهيا مو فكرتي بس حبيتها :)
وشكراً اسعدني تواجدج
الله يعافيج
المجدد
.....
فعلاً سهله :)
وإذا تعودنا عليها مايحتاي أصلا نكتب مهم وغير مهم وعاجله وغير عاجله
بوسعد
......
كل الشكر على التشجيع اخوي :)
رورو
.....
البداية اهيا اللي صعبه :)بعدها راح تتعودين بدون حتى هالحجي اللي مكتوب
و الله انا حاليا محتاية اني ارتب اولوياتي ،،
شكرا عالhint ريلاكس ،،
بوست فادني وايد ،،
دمتي بود ،،
حاليا اعيش حالة بطالة وكسل
بس ارجع ادوام رح اطبقه ان شاء الله :)
مشكوره خيو
يعطيج العافيه
مشكوره .. هالبوست يا ابوقته لي .. احس اني امشتته ويبيلي جدول ارتب اموري واولوياتي .. شكرا لج :)
وااااو
مشكوره قلبي
بجد فادتني هالحركه
احلااا شي هالدورااات اللي تطلعين بفاائده عجيبه
تسلمين يالغلااااا
,^_^,
اينن البلوج
وايد حلو وايده اولوياتج
إرسال تعليق